شخبطات .. وأشياء أخرى !!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أصدقائي ..

أشكركم على زيارة مدونتي " عماني .. حالم " .. متمنياً لكم قراءةً ممتعةً مفيدةً بإذن الله ..وأعلموا أن ما أخطه ماهو إلا مجرد " شخبطات .. وأشياء أخرى " كانت نتيجة لاستمرار التوهان في جنبات الكلمات ودهاليز العبارات .
أخوكم / سعود الفارسي

معلومات عني لا تهمك : مستشار قانوني - مدون - كاتب - باحث دكتوراه ببريطانيا .

ملاحظة : لا يظهر في الصفحة الرئيسية سوى عدد محدود من المقالات..للإطلاع على باقي المقالات يرجى الضغط على الرابط " رسائل أقدم " الموجود بأسفل هذه الصفحة .

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

السياحة " تَرشي "

السياحة " تَرشي "


اليوم سآخذكم في رحلة لإحدى الوجهات السياحية الرائعة بمحافظة شمال الباطنة  ولكن قبل ذلك دعوني أوجه لكم سؤالا مهما ً .. هل تعرفون معنى كلمة " ترشي " باللهجة العمانية القحية الأصيلة ؟ " ترشي " من رشى يرشي فهو راشي  ، وتعني أن يعطى الشيء إلى آخر بالمجان دون مقابل ودون وجه حق ، وليس المقصود فيها " الرشوة " المعروفة قانونا والمستشرية الآن في كثير من الجهات .

عموما ، لقد وعدتكم أن آخذكم في رحلة سياحية " مكوكية " اليوم إلى إحدى المنتجعات السياحية الرائعة التي صرفت عليها آلاف مؤلفة وخصصت لها قطعة أرض بمكان رائع على شاطيء البحر بل وخصصت مساحة من شاطيء البحر الذي يقع عليه لزراعة بعض أشجار النارجيل ووضع كراسي الاستجمام تحت اشعة الشمس ، ما أعجبني في هذا المنتجع هو موقعه الاستراتيجي حيث يقع في ولاية الخابورة تلك الولاية التي تفتقر هي وجيرانها من باقي الولايات إلى الخدمات السياحية كخدمات الفندقة  ، رحلتنا اليوم ستكون إلى  " منتجع الخابورة السياحي " ذا التصنيف " العشر " نجوم وفوقهم " قمر وشمس " كذلك .

بسم الله نبدأ
كما ترون في الصورة أعلاه ، فقد كتب قطعة  الرخام أنه" في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه تم وضع حجر الأساس لمنتجع الخابورة السياحي تحت رعاية سعادة محسن بن خميس البلوشي وكيل وزارة التجارة والصناعة للسياحة في يوم الثلاثاء الخامس من ربيع الأول 1421هـ الموافق 9 مايو 2000م " ، فهو صرح سياحي رائع عمره الافتراضي الآن هو اثني عشرة عاماً .
الرجاء من الجميع ركوب الحافلة الآن وربط حزام الأمان لنبدأ بالتجول حول ذلك الصرح السياحي منقطع النظير .

كما تشاهدون في الصورة السابقة ، المشروع قائم بشكل كامل تم بناؤه وتجهيزه بكل المرافق من مباني وحتى حمام السباحة جاهز لكن الغريب أنه الى اليوم لم يتم تشغيله أو الاستفادة منه ولو ليوم واحد !! وعند سؤالي لبعض أهالي تلك المنطقة عن سبب ذلك كانت اجابتهم " لا نعلم " ، لقد آلمني كثيراً أن أرى أموالاً عامة تهدر هنا وهناك ، فكما تشاهدون في الصور ، المباني تتآكل ، السور ينهار ، والمكان تملأه الحشائش الضارة والكثير من الأشجار التي لا يدل نموها فيه إلا عن الاهمال وعدم الاهتمام فيه بل وعدم زيارة أياً كان له منذ سنين طوال !! زرت المكان شخصياً ووقفت على الموقع وفعلا شعرت بألم وحسرة في جوفي وأنا أشاهد مثل تلك المناظر !! تلك المناظر التي جعلت الافكار " تتقلب "  في رأسي يمنة ويسره ، أين هي الجهات المختصة عن مشروع كهذا وأين هي وزارة السياحة وهل علمت أصلا تلك الوزارة بوجود مثل هذا الموقع !! أين كانت وزارة التجارة آنذاك وهي الجهة التي كانت مسؤولة في وقته عن القطاع السياحي ؟؟ لما لم تتابع مراحل الإنشاء والتشغيل ؟؟!! إذا كان هذا المشروع به بعض الاشكالات القانونية أو الفنية لما لا يرفع الموضوع الى الجهات المختصة لتجد حل فيه إما بالعمل على استغلال المشروع وإعادة تأهيله ومن ثم تشغيله أو بسحب الأرض وإعادة استغلالها في مشروعات وطنية أخرى إذا كانت قد منحت وقتها كحق انتفاع لاقامة هذا المشروع ؟؟!!
تساؤلات كثيرة تجول في " رأسي " لم أجد لها أجابة إلى اليوم عل أحدكم يستطيع الإجابة على تلك التساؤلات ويريحني من صداع التفكير .

أترككم تكملون الرحلة السياحية ، اتمنى لكم قضاء اسعد الأوقات مع الصور التالية :






أرجوا أن تكونوا قد استمتعتم برحلتكم معنا ، آملين أن نراكم في رحلات قادمة على متن الخطوط الجوية السياحية العمانية ...

تقبلوا  تحياتي قبطان الرحلة : سعود الفارسي
10/4/2012م

هناك تعليقان (2):

  1. اعتقد ان هذا المشروع جاء لوضع مناقصه يكون جزء منها لاحد الحكوميين ,, جزء يعني 90%

    ردحذف
  2. اشكرك اخي سعود على هذا المقال الرائع , للاسف الشديد ولكوني من ولاية الخابورة , فقد تم غلق هذا الفندق قبل افتتاحه والسبب حسب المتداول اهالي الحاره المجاورة للفندق , لرفضهم وجوده بمقربة منهم !!!! ولم يتكلموا الا بعد انشاء الفندق والانتهاء منه , وتم بناء اخر ولكن على هيئه مبنى صغير يقع بالسرحات احدى قرى الخابورة , والفندق المتهالك , يقال بأنه سيتم تحويله لمعهد للخياطه يخدم فتيات الولايه ولكن هذا الكلام قديم جدآ ولاجديد يذكر بهذا الموضوع

    ردحذف