شخبطات .. وأشياء أخرى !!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أصدقائي ..

أشكركم على زيارة مدونتي " عماني .. حالم " .. متمنياً لكم قراءةً ممتعةً مفيدةً بإذن الله ..وأعلموا أن ما أخطه ماهو إلا مجرد " شخبطات .. وأشياء أخرى " كانت نتيجة لاستمرار التوهان في جنبات الكلمات ودهاليز العبارات .
أخوكم / سعود الفارسي

معلومات عني لا تهمك : مستشار قانوني - مدون - كاتب - باحث دكتوراه ببريطانيا .

ملاحظة : لا يظهر في الصفحة الرئيسية سوى عدد محدود من المقالات..للإطلاع على باقي المقالات يرجى الضغط على الرابط " رسائل أقدم " الموجود بأسفل هذه الصفحة .

الأحد، 27 مايو 2012

هل سيولد المجلس الأعلى للتخطيط .. مشوهاً !!

هل سيولد المجلس الأعلى للتخطيط .. مشوهاً !! 



صدر يوم الأمس مرسوم سلطاني بإنشاء المجلس الأعلى للتخطيط ، وهذا امر بحد ذاته يدعوا للتفاؤل ويعطي مؤشرات بأن ماكان ينادي به الشباب من وجود تخطيط واستراتيجية للبلد قد سُمع مامعناه ان هنالك من يتابع اطروحات وافكار الشباب والناشطين العمانيين ، الآن وقد أنشأ المجلس الأعلى للتخطيط يجب علينا أن نعرف ماهو التخطيط ؟ ومن يقوم به ؟ وهل بالضرورة أن يكون أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط من الوزراء الحاليين الذين يحملون حقائب وزارية ؟

التخطيط هو عملية منظمة مستمرة لتحقيق أهداف مستقبلية بوسائل مناسبة واستثمار الموارد والإمكانات بشكل أفضل ومثالي وفقاً لأولويات مختارة بعناية ، وتكمن أهميته في أنه يجنب الدولة المفاجآت ويحدد ويوضح أهدافها التي تسعى لتحقيقها ويضمن الاستخدام الأمثل للموارد الوطنية ، كما أنه يعتبر أساساً لقياس مدى نجاح الدولة في التنمية والتطوير ويقلل من اتخاذ قرارات ارتجالية واعتباطية وشخصية ويوفر الراحة والاستقرار النفسي للمواطنين.
تمر عملية التخطيط عبر سلسلة من الخطوات تبدأ بدراسة العوامل المحيطة بالدولة كالعوامل الاقتصادية  والسياسية والاجتماعية وكذلك ظروف البيئة الداخلية بالحكومة كنوع الخبرات والكفاءات المتوفرة بها ، ومن ثم  تحديد الأهداف المستوخى تحقيقها من الخطة بشكل واضح ومن ثم تحديد البدائل التي من خلالها تستطيع تحقيق تلك الأهداف ومن ثم العمل على تقييم كل بديل من خلال معرفة وتحديد مدى تحقيق كل بديل للهدف وكلما كان البديل أقرب إلى تحقيق الهدف النهائي كلما كان اختياره موفقاً ، ومن ثم تحديد واختيار البدائل الأفضل التي تحقق أهدافها وينسجم مع سياساتها وتكون مخاطرها قليلة أو محدودة ولا ننسى كذلك وضع البدائل الاحتياطية التي يتم اللجوء اليها حال اخفاق البدائل المنتقاه ، وأخيرا العمل على تحديد الأنشطة والأعمال التي يجب القيام بـها لوضع البديل المختار موضع التنفيذ ، وتكون تلك الأنشطة على شكل  سياسات وإجراءات وقواعد وبرامج وميزانيات ، كل تلك يجب الالتزام بـها مجتمعة إذا ماكنا نسعى إلى ضمان حسن التنفيذ ، مع التأكيد على أن التخطيط هو مجموعة متكاملة من المهام المترابطة في بنيان متسلسل واضح المعالم يحدد كل مهمة من المهام الرئيسية و ما تشتمل عليه من مهام فرعية كما يحدد في ذات الوقت درجة الترابط بين كل مهمة وأخرىسواء كانت فرعية أو رئيسية بحيث تكون كافة الوحدات بالدولة على دراية كافية وشاملة بالمهام المنوطة بها و ما يتصل بعملها أو يتوقف عليها من مهام رئيسية أو فرعيةو بذلك يكون قد تمت ترجمة الخطة المراد تنفيذها إلى مجموعة من المهام الفرعية البسيطة التي يؤدي التكامل والتوافق فيما بينها إلى تحقيق الهدف المنشود.
الجدير بالذكر أن نجاح أي تخطيط أوتنفيذ لخطة او استراتيجية لا يمكن بدون وضع ضوابط محددة لاختبار التنفيذ وقياس جودته وهي عملية ضرورية في كل مرحلة من مراحل التنفيذ وهو ما يعني أن أي مهمة فرعية يشتمل عليها ذلك التنفيذ لا يكتمل أداؤها إلا باجتياز معايير موضوعية محددة لقياس مستوى الجودة ، هذه المعايير يتم وضعها والاتفاق عليها في المراحل الأولى من التخطيط وذلك عند وضع الإطار الزمني لكل مرحلة من مراحل التنفيذ عند تخصيص فترة محددة لأداء هذه المهمة بحيث لا تقتصر معايير الإنجاز على مجرد أداء المهام الفرعية وفق الجدول الزمني المحدد لها ولكن أيضا حسب معايير الجودة المتفق عليها منذ البداية ، فالتخطيط عبارة عن سيمفونية أو معزوفة رائعة لا بد وأن تكون مملوءة بالكثير من الابداع فهو  ليس عمل اداري او روتيني او تنفيذي بحت يستطيع أي شخص أن يقوم به بل يجب أن يكون القائمون على العملية التخطيطية على قدر عالي من العلم والمهارة والخبرة والفن الاداري والابداع ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى يجب  أن تكون الجهة القائمة على التخطيط جهة مستقلة عن الجهات المسند إليها القيام بالتنفيذ ، مامعناه أنه ليس من الضرورة أن يكون أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط من الوزراء الحاملين لحقائب وزارية وذلك لكونهم هم من سيقوموا بنفيذ الخطط الصادرة عن المجلس كما أنهم أعضاء أساساً بمجلس الوزراء الذي يضع السياسة العاملة للدولة ، فمن ثم لن يكون هنالك من جديد إذا ماتم تعيين أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط من ذات الوزراء حاملي الحقائب الوزارية ، وعليه فيجب على الدولة أن تقوم باختيار أناس غيرهم لعضوية المجلس الأعلى للتخطيط كالاكاديميين والجامعيين والخبراء العمانيين العاملين في المجالات المختلفة بالقطاع الخاص والعام وبمؤسسات المجتمع المدني المختلفة والمفكرين والمطورين ، المهم ان يكون هناك فصل بين مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للتخطيط وذلك حتى يكون الأخير اضافة لكونه مخططاً ، مراقباً كذلك لمستوى الجودة ومدى الالتزام بالتنفيذ .
أخيراً يجب أن يكون أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط أثناء وضع الخطط والاستراتيجيات متحللاً من أية املاءات أو توجهات أو توجيهات من الممكن أن تحيد بالأهداف المستوخاة للدولة  ، مامن شأنه الحفاظ على شكل الدولة السياسي المدني وعدم صبغه بصبغات امنية أو عسكرية ، وهو مايستوجب ألا يكون المجلس خاضعا للاجهزة الأمنية بالبلد  .

وأختم بالقول أنه قد صدق من قال أن " النصف الأول من النجاح هو التخطيط ، والنصف الثاني هو ....... التخطيط " .

سعود الفارسي
27/5/2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق