شخبطات .. وأشياء أخرى !!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أصدقائي ..

أشكركم على زيارة مدونتي " عماني .. حالم " .. متمنياً لكم قراءةً ممتعةً مفيدةً بإذن الله ..وأعلموا أن ما أخطه ماهو إلا مجرد " شخبطات .. وأشياء أخرى " كانت نتيجة لاستمرار التوهان في جنبات الكلمات ودهاليز العبارات .
أخوكم / سعود الفارسي

معلومات عني لا تهمك : مستشار قانوني - مدون - كاتب - باحث دكتوراه ببريطانيا .

ملاحظة : لا يظهر في الصفحة الرئيسية سوى عدد محدود من المقالات..للإطلاع على باقي المقالات يرجى الضغط على الرابط " رسائل أقدم " الموجود بأسفل هذه الصفحة .

الاثنين، 4 يونيو 2012

قراءة في بيانك يا إدعاء .. بحق!!

قراءة في بيانك يا إدعاء .. بحق!!



بينما كنت على سريري استمتع بقيلولة مابعد الظهر بعد أن "ترست" بطني بال"العيش" والسمك ، وإذا برنة الرسائل القصيرة ورسائل " الواتس اب " بهاتفي ترن بشكل متواصل .. تعجبت قلت مالخبر!! فتحت عيني وحملت هاتفي وادخلت الباسوورد لافتح شاشة الهاتف وإذا بي أجد أن أغلب تلك المسجات منقولة عن العمانية وانها تتعلق ببيان صادر عن الادعاء العام .. ولكوني دائما انصح الكل بعدم الكتابة وهم في حالة غضب او وهم وتحت وقع التعجب والاستغراب .. حولت الهاتف الى الوضع الصامت .. ودخلت في سبات عمييييق ... وبعد أن صحوت من قيلولتي الرومانسية وتجهزت وخرجت وتوجهت إلى القاعة التي يقام فيها حفل تخرج ابني " عبدالعزيز " من الروضه وبينما كان جميع الناس مشغولون بالتصوير وبمتابعة فقرات الحفل أخرجت هاتفي وبدأت بقراءة ذلك البيان بروية وهدوووووء ، بصراحه مقال .. أوه أقصد " بيان " رهيب جريء وصارم أتفق مع كثير مما ورد فيه .. ولكني لا اتفق مع كثير مما تجاهله ذلك البيان ولم يورده الادعاء العام فيه ، وكذلك بعض ماورد فيه مابين السطور ... عموما ولكوني كما عاهدت نفسي أن أنتهج المنهج الوسط الذي يحقق التوازن والذي دائما ما أؤكد أنه هو المنهج الذي من شأنه أن يصل بسفينة الوطن إلى بر الأمان فأسمح لي يا هلالي أنت وكل أعضاء الإدعاء العام أن أتناول ذلك البيان بشيء من التحليل الفكري والمنطق القانوني وكنت أود التعليق كذلك – غير  ان المجال لا يتسع هنا لطوله - على بعض ما أورده ممثلكم في أخبار العاشرة من إيضاح لا لشيء سوى المصلحة عامة وخدمة للوطن وإحقاقاً للحق وإنصافاً للمواطن .
 في بداية بيانكم ذكرتم أنه قد "تلاحظ للادعاء العام في الاونة الاخيرة تزايد وتيرة الكتابات المسيئة والدعوات التحريضية التى تصدر من بعض الاشخاص بحجة حرية التعبير عن الراي في حين ان ذلك يمثل اعتداء صارخا على حرمة الحياة الخاصة للافراد والتعدى عليهم بالسب والقذف سواء كان ذلك في شخوصهم او بمناسبة وظائفهم ، ومع تنامي اطلاق الشائعات والتحريض على القيام بتصرفات  سلبية تضر في نهاية المطاف بالوطن والمواطنين والمصالح الوطنية" كلام رائع ومفردات فضفاضة لا يستطيع أحد وضع معايير محدده لكثير منها ، أتفق تماما معكم في أنه لا يجوز المساس بكرامة الأشخاص أو بحرمة حياتهم الخاصة أو التعدي عليهم بالسب أو الشتم أو إطلاق شائعات لانها فعلا لا تنفع القضية ولا تخدم الوطن ، ولكن أولم يتلاحظ لكم أن هنالك تزايد في وتيرة الحيازات والاعتداء على أراضي الدولة ومقدراتها تلك التي تصدر من أشخاص متنفذين بحجة حصولهم على أوامر سامية !! اعذروني ولكني هنا لا اتحدث عن الأوامر السامية في ذاتها !! أنا أتحدث عما إذا كنتم تستطيعون التحقق من مدى صحة صدور تلك الأوامر السامية من لدن جلالته من عدمها ، فحتى الاعلام الرسمي تحدث عن تلك التجاوزات ولكن للأسف لم نرى منكم بيانا في حرمة التعدي على الأموال العامة أم أن مسائل الأموال العامة لا يمثل اعتداءا صارخا على حرمة التعدي على الأموال العامة للوطن والمجتمع أو أن تنامي تلك التصرفات السلبية لا يضر في النهاية بالوطن والمواطنين والمصلحة الوطنية !!

وذكرتم في الفقرة الثانية من البيان بأنه " وفي الوقت الذي تعد فيه مثل هذه الاقوال والافعال خروجا على التعاليم الدينية الرفيعة والاعراف العريقة والاخلاق النبيلة التى تأصلت في المجتمع العماني وتربى عليها ابناؤه فانها تشكل وقائع تتنافى مع النظام العام والاداب ، كما انها مجرمة قانونا ايا كانت الوسيلة التى تستخدم لهذا الغرض مرئية كانت او مقروءة او مسموعة او عبر وسائل الاتصالات وتقنية المعلومات بما فيها المنتديات الالكترونية ومواقع لتواصل الاجتماعي " ممتاز جدا واتفق معكم كذلك في كل كلمة قلتموها .. خصوصا وصف تلك التصرفات بأنها تعد خرقا للنظام العام والآداب ، ولكني أرجع لأتسائل .. ماذا فعلتم يا إدعاء عام في الاشاعات التي وردت إلى هواتفنا قبل سنة من الآن المجهولة المصدر غير المسجلة والتي ألبت مشاعر الناس البسطاء ممن تقودهم العاطفة على شباب صحار وباقي المناطق وتلك التي أثارت نار الفتنة وفتيلها تجاه الأخوة في الامارات والتي وجهت اصابع الاتهام الى دولة الامارات بأنها هي الممول الذي يسعى لخراب الدار !! أيهما أخطر ونتائجها اشد دمارا على المجتمع ككل !! تلك التي قد تتناقل عن فرد معين وتسيء الى شخص معين بذاته ام تلك التي من شأنها ان تنشيء عداوات وفرقة بين شعبين بأكملهما بل وكادت أن تتسبب في الفرقة بين الجارين لولا حكمة الحكماء ولطف الله ورفقه !! ومن باب آخر هل التعدي على المال العام لا يعتبر خرقا للنظام العام والآداب !! هل مثل تلك التصرفات لا تعد خروجا على التعاليم الدينية الرفيعة والاعراف العريقة!! بل هل هي من الأخلاق النبيلة التي تأصلت في المجتمع العماني وتربي عليها ابناؤه وبالتالي لا تشكل واقعا يتنافى مع النظام العام والآداب !!
ونص بيانكم على انه " ولذلك يؤكد الادعاء العام لكافة المواطنين والمقيمن بانه سيتخذ كافة الاجراءات القانونية المناسبة ضد كل من يقوم بمثل تلك الاقوال والافعال او يروجها او يحرض او يساعد عليها بأي شكل من الاشكال " ممتاز ممتاز ممتاز جدا جدا جدا جدا جدا .. اتفق تماما كذلك في وجوب اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه من يقوم بأي من الافعال " المجرمة " قانونا " ككل  وليس التشهير والقذف والسب واهانة الكرامة فقط ، لكن مايدور في بالي الآن تساؤل ربطته بالدعوى التي تقدم بها اكثر من 7000 مواطن والتي رفضتموها وحفظتموها بدعوى أنها صدرت من غير ذي مصلحة !! هل معنى كلامكم هذا أن الادعاء العام سيقوم مباشرة ومن " تلقاء " نفسه بتحريك الدعوى العمومية تجاه كل من يقوم بتلك الأفعال ودون طلب من ذي " مصلحة " وأقصد " المعتدى عليه " هنا  ؟! اذا كانت الاجابة بـ" نعم " إذا ارجوا مراجعة قرار حفظكم للدعوى المقدمة من 7000 مواطن ، سيأتي أحدكم ليقول أن موضوع هذه الدعوى يختلف عن موضوع دعوى السب والقذف والتشهير ، لكني سأستبق ذلك وسأرد عليكم قبل أن تفكروا في توجيه ذلك العذر بأنكم تعتبرون ممثل المجتمع ومن يتولى الدعوى العمومية " نيابة عنه " وبما ان الأموال العامة في النهاية هي ملك للدولة التي انتم تمثلون المجتمع فيها فإنكم تكونون أنتم قبل المجتمع " ذي صفة " ومن ثم كان من الواجب عليكم أن تبحثوا في الدعوى لا أن تحفظوها ، وبالمقابل كيف أرد على مواطن تم الاعتداء على أموال عامة هو في النهاية شريك فيها بطريقة أو بأخرى بل ومن باب حقوق الموطنة بأنك لست صاحب مصلحة !! بل ودعوني أذهب ابعد من ذلك .. هل سنرى الادعاء العام يحرك من تلقاء نفسه دعاوى تتعلق بالفساد أو بالتربح واستغلال الوظيفة أو بحصول بعض المسؤولين على " هدايا " قيمتها آلاف الريالات  سواء كان تحريك ذلك الدعوى مبنيا وفقا لقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب الذي جعل مجرد الاشتباه في مصدر الأموال سببا كافيا لتحريك دعوى غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، أو كان وفقا لقانون حماية المال العام وتجنب تضارب المصالح أو غيرها من القوانين ؟؟!!
اسمحوا لي على صراحتي ولكنها امانة ابتليت بحملها وهي " قول الحق " .. لماذا إلى اليوم كل البيانات التي اصدرها الإدعاء العام هي بيانات موجهة توجيها مباشراً إلى عموم المواطنين من كتاب ومثقفين - متثيقفين على حد تعبير أحد الأعضاء- واناس بسطاء وبلهجة تحمل الكثير من التهديد والوعيد ، بينما لم اقرأ شخصيا إلى اليوم بيانا واحداً موجها بشكل عام عن الفساد الحكومي والتوجيه باتخاذ الاجراءات القانونية تجاه من يشتبه تورطه منهم فيه !! تمثيل المجتمع معناه ان تكونوا في منطقة وسط لا أن تكونوا سائرين في اتجاه واحد (One way  ) ، أنا لا أشكك فيكم هنا ولكن المعطيات والبيانات التي اصدرتموها منذ فبراير 2011م وحتى اليوم كلها تسير في تجاه واحد .. والأعجب أنها تاتي متوافقة مع تحركات بعض الجهات الأخرى وفي نفس الوقت !! والسؤال الذي مازال يحوم فوق راسي كما تحوم العصافير على راس " توم " في المسلسل الكرتوني " توم وجيري " عندما يضرب "جيري " توم على " راسه " ... لماذا إلى اليوم لم تصدر أحكاما تتعلق بالفساد على أيا ممن فاحت رائحتهم ؟؟!! هذا الأمر يحتمل أحد احتمالين .. الأول : أن تكون عمان بلد مثالي بسبب " الخصوصية العمانية " لا يوجد بها اي فساد ولا فاسدين ولا متنفذين !! وهذا يعني أننا نعيش بكوكب آخر غير كوكب الأرض وهو قول لا يصح قبوله لقول الشاعر " وليس يصح في الاذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل" ، والاحتمال الآخر هو قصور في عمل الإدعاء والجهات المختصة لسبب ما وعدم قدرتهم او استطاعتهم على اثبات الجرائم او التدليل عليها وهو عذر لا اتقبله شخصيا خصوصا في ظل وجود النصوص القانونية التي تعطي الادعاء العام صلاحيات واسعة جدا للتحقق من اصل الاموال .
في النهاية يا احبتنا في الادعاء العام .. شخصيا لم اكتب ماكتبت سوى غيرة على الوطن ، فالوطن والوطنية لا مجال للمساومة فيهما ، وبالتالي وحتى اكون امينا معكم يجب مستقبلا في بياناتكم ان تكون متزنة موجهة للمجتمع ككل واضحة ليس بين جنباتها أو سطورها أو حروفها مايقبل التاويل والتفسير ، لأن هنالك من في المجتمع من أصبح لا يتقبل بياناتكم تلك لانه يحس بأنكم اصبحتم تستهدفونه وأنكم واقفين في احد الصفين وليس على الحياد وأنا اعذرهم لما سبق بيانه ، وتذكروا أن الناس الذين توجهون بياناتكم لهم هم نفسهم الذين رفعوا اللافتات خلال الاعتصامات مطالبين باستقلالكم لثقتهم فيكم آنذاك بان استقلالكم من شأنه توفير جو حر لتمارسون عملكم للدفاع عن الوطن ومقدراته وتمثيل المجتمع أفضل تمثيل ، فكونوا عونا لهم واحتووهم وأعملوا على بث الطمانينة في قلوبهم وتقربوا منهم فأنتم ممثلين عن المجتمع ممثلين لهم لا عليهم .   

سعود الفارسي
5/6/2012م

هناك تعليق واحد: