شخبطات .. وأشياء أخرى !!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أصدقائي ..

أشكركم على زيارة مدونتي " عماني .. حالم " .. متمنياً لكم قراءةً ممتعةً مفيدةً بإذن الله ..وأعلموا أن ما أخطه ماهو إلا مجرد " شخبطات .. وأشياء أخرى " كانت نتيجة لاستمرار التوهان في جنبات الكلمات ودهاليز العبارات .
أخوكم / سعود الفارسي

معلومات عني لا تهمك : مستشار قانوني - مدون - كاتب - باحث دكتوراه ببريطانيا .

ملاحظة : لا يظهر في الصفحة الرئيسية سوى عدد محدود من المقالات..للإطلاع على باقي المقالات يرجى الضغط على الرابط " رسائل أقدم " الموجود بأسفل هذه الصفحة .

الجمعة، 11 يناير 2013

إتحاد الكرة .. خف علينا !!


 إتحاد الكرة .. خف علينا !!

 

إلى الخلف سر !! يبدوا أن هذه العبارة هي الشعار التي يمضي على نهجها مؤخرا أصحاب القرار في إتحاد الكرة العمانية !! فما شهدناه مؤخرا من قرارات ومن انتاجات صاروخية ترجح ذلك ، وهو مأكدته المباراة الأخيرة أمام منتخب الإمارات يوم الأمس .. مدرب بفكر " مكوكي " يصول ويجول دون حسيب أو رقيب أو مسائلة .. كل يوم بتشكيلة !! اختيارات غريبة عجيبة !! حتى عندما كان الوضع لا يتحمل سوى الفوز لحجز بطاقة تأهل نجده يحتفظ بالأسماء الأهم من لاعبي المنتخب على دكة الاحتياط !! لا أدري ربما لأنه يحبهم كثيراً ولا يريدهم أن يبتعدوا عنه !! ويخاف عليهم من نسمات الهواء الباردة كي لا يصابوا بالزكام ربما !! وربما لانه يود أن يطبق الحكمة التي تقول " احفظ درهمك الابيض لليوم الأسود " ، والاعجب أن يلعب شوطا كاملا بمهاجم واحد وكأنه يلعب في الدوري الأسباني أو الانكليزي !! أرجوك يالوجوين" خف علينا " بأفكارك الجهنمية !! هذا الحال لم يكن بمبارة الامس فقط بل وحتى في المباريات السابقة !! لكن أقول بأن من حق " لوجوين " وغير لوجوين وكل من يأتي من المدربين أن يفعل مايشاء دام أنه يعلم جيدا أن المحيطين به ليسوا ممن يجيدون علم " الكرة " ومن ثم فليس هنالك من يستطيع مناقشته كونه مدرب عبقري تاريخه حافل بـ " الإقالات " من فريق لآخر !! ليجد إتحاداً كإتحادنا يعطيه " الخيط والمخيط " !!

بالمقابل ومن باب الذوق كنت أعتقد أن هنالك من سيكون ذا شجاعة من بين اعضاء الاتحاد او حتى رئيسه ليواجه هذه المصيبة الكروية الرياضية التي تحل بالمنتخب ليعتذر بشكل علني للجماهير العمانية الوفية ويقدم استقالته معلناً تنحيه عن المشاركة في مجال لا يفقه فيه جيداً ليترك المجال لغيره ممن يحمل الفكر الرياضي الصحيح وبعد النظر المستقبلي ويملك فنيات كيفية وضع استراتيجية حقيقية لصنع منتخبات وطنية قادرة على المنافسة ومن ثم منتخبات مؤهلة لرفع اسم الوطن عاليا في مختلف المناسبات الرياضية .. لكن للأسف أن ماتم هو العكس تماماً !! فبعد المباراة تم استضافة احد اعضاء الاتحاد على التلفزيون وتفاجأت من قوله انهم مايزالون يرون ان المدرب جيد ومؤهل وان هذه كرة وهذا حال الكرة !! لا !! وبعد " يعصب ويتضايق " من تعليقات المذيع والضيوف !! وارجع لاقول أن ذلك من حقه كونه يعلم جيدا ان هذا الاخفاق مثله كمثل باقي الاخفاقات لن يجد من يقف ويحاسبه هو وزملائه عليه !! لا وبعد "الحبايب" قاموا يتجديد عقد المدرب لوجوين الى العام 2016 وتم ذلك قبل بداية بطولة الخليج !! طيب المنطقي ان يتم الانتظار إلى حين انتهاء البطولة لتقييم عمل المدرب ومستواه ومن ثم التجديد !! أي فكر كروي وفن إداري هذا !! وطبعاً وتحت ضغط الجمهور "ربما " سيتم إقالت المدرب وهذا يعني ان تصرف له مبالغ طائلة كتعويض عن عقده الملغي !! يعني مثلما يقولون " خربانه خربانه " باختصار .

نعم المدرب والاتحاد خيبوا الظنون .. لكن هذا لا يعني أن لاعبي المنتخب لا يتحملون وزر ماحصل !! بل هم شركاء في ذلك ، عندما لعب المنتخب بتلك الصورة الباهتة في مباراته أمام البحرين قلنا " يلا " تراها مبارات افتتاح وضغوط نفسية واعلامية وبطيخية .. لكن ماذا عن مبارات قطر !! هل كان لعب المنتخب السيء نتيجة لظروف " شمامية " أو " بوبريه " مثلاً !! هجمات وفرص محققة بالعشرات تضيع !! ومع ذلك بعد انتهاء المباراه قلنا الحكم كان سيئا وان تشكيلة المدرب سيئة ، يعني باختصار كانت اعذار " مشي حالك " .. وكانت مباراة الامس هي الشعرة التي قصمت ظهر البعير !! كانت مباراة في المتناول بل أسهل مايكون !! أقولها بصراحه .. أحسست بأن المنتخب الاماراتي كان يريد منا التسجيل وهزيمته للصعود معه !! مئات الفرص المحققة لكن للأسف المنتخب لم يساعد نفسه بتسجيل هدف واحد على الاقل!! وكانت الفاجعة !! المنتخب الاماراتي بفريقه " الرديييييييف " الرديف ياجماعة الخير يسجل علينا هدفين !! ماحجتكم هذه المرة ؟؟ نعم الاتحاد والمدرب هم سببين رئيسين لكن اسمحوا لي ان اقول ان الاستهتار وغياب التركيز وعدم الايمان بقيمة الشعار المرسوم على " فنيلة " المنتخب كان سببا مباشرا بل رئيسيا لهزيمة الامس !! نعم كانت تشكيلة المدرب سيئة لكن بالمقابل اتيحت عشرات الفرص للتسجيل!! هل نتوقع من المدرب ان يدخل الى المستطيل الأخضر ليسجلها ؟؟!! عذرا فلم تعد هنالك اعذار مقبولة ، وأعتقد أن الوقت قد حان للمسائلة والمحاسبة .. عندما لعب المنتخب باخلاص تمت مكافئته وهذا يعني انه عندما يلعب باستهتار وبعدم مسؤوليه يجب ان يتم محاسبته تطبيقا لقاعدة " الثواب والعقاب " .

ماسبق يعني أنه يجب على اتحاد الكرة أن يفهم ويعي أن الزمان الذي كان يظن خلاله ان العمانيين لا يفقهون الكرة قد ولى وغبر ، وأن الآن حتى الطفل العماني الصغير يفهم ماذا تعني كرة قدم بل ومنهم من يستطيع حتى ان يقيم مستوى المنتخب والاتحاد.. لذلك فأنا أطالب الاتحاد ان يقف موقفاً مشرفاً هذه المرة وأن يقدم استقالته في الحال ، فهنالك أناس يفهمون الكرة أكثر منهم سواء من المدربين الوطنيين أو من اللاعبين السابقين وهم أحق بادارة الكرة ببلادنا منهم ، راجيا منهم كذلك المرور علىأعضاء اللجنة الفنية " لحملهم " معهم ليحل محلهم من يستحق الجلوس مكانهم ، فنحن لا نريد أسماء لامعة للاستهلاك الاعلامي والاستعراض بالقنوات المختلفة ، بل نريد أناس يعملون على وضع استراتيجية رياضية وطنية من شأنها خلق منتخبات جيدة متعددة الصفوف ، وذلك من خلال الاهتمام بالمراحل السنية المختلفة ، وليس من العيب أن نستفيد من التجربة الاماراتية التي فاجئتنا حقيقة بمستويات رائعة ، أصبحت شخصيا احس بمتعة كبيرة عند رؤية مستوى الكرة الاماراتية ، سيقول لي البعض "التجنيس " هو الاسبب وغيرها من الاعذار .. واقول السموحة .. كفانا اعذاراً .. افعلوا كغيركم إذا كان من شأن ذلك تطوير الكرة العمانية  .

 

أخيراً .. أقول وكلي ثقة لو أن مدرباً وطنياً كحمد العزاني أو رشيد جابر كان يقود المنتخب لكان أداءه أفضل بكثير من الصورة غير المشرفة التي ظهر عليها في الفترة الأخيرة ، وهذا يقودنا إلى ضرورة الاهتمام بالمدرب الوطني وإعطاءه الفرصة الجيدة لاثبات نفسه والعمل على تطويره، فمدرب وطني قادر على ادارة دفة المنتخب خير ألف مرة من مدرب ماوصل الى عمان الا بعد إقالات وإقالات !! واقول لحبايبنا بالاتحاد الذين مازالوا يدافعون عن المدرب لوجوين ويقولون أنه " مؤهل " وجيد لقيادة المنتخب  أن هنالك فريق كبير وشاسع بين الخروج المشرف وبين الخروج بفضيحة !! كفانا مجاملةً !! وارجعوا إلى لغة الأرقام فإنها لغة لا تكذب ، يعني باختصار الله يخليكم " خفوا علينا " !!

سعود الفارسي

12/1/2013م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق