شخبطات .. وأشياء أخرى !!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أصدقائي ..

أشكركم على زيارة مدونتي " عماني .. حالم " .. متمنياً لكم قراءةً ممتعةً مفيدةً بإذن الله ..وأعلموا أن ما أخطه ماهو إلا مجرد " شخبطات .. وأشياء أخرى " كانت نتيجة لاستمرار التوهان في جنبات الكلمات ودهاليز العبارات .
أخوكم / سعود الفارسي

معلومات عني لا تهمك : مستشار قانوني - مدون - كاتب - باحث دكتوراه ببريطانيا .

ملاحظة : لا يظهر في الصفحة الرئيسية سوى عدد محدود من المقالات..للإطلاع على باقي المقالات يرجى الضغط على الرابط " رسائل أقدم " الموجود بأسفل هذه الصفحة .

الأحد، 24 فبراير 2013

عذراً .. فالأدب ليس منجنيقاً !!

عذراً .. فالأدب ليس منجنيقاً !!
 
 
 
ماهو الأدب ؟ هو شكل فني يترك أثرا نفسيا وأخلاقيا وفكريا عميقا في نفس المتلقي ! إذن فإن أهم مايهمني هنا كلمة " فني " .. عليه من المفترض أن يُسخر الأدب لخدمة المجتمع والوطن بشكل راق متحضر بحيث يرتقي بفكر المتلقي ويسمو به ويرفعه بما لا يخل بالذوق العام وقيم المجتمع .
والعمل الأدبي بطبيعة الحال يكون ناجحا متى كان متعلقا بالأمور الحياتية المعاشة من قبل الإنسان في كافة اطرها العامة من سياسية واجتماعية واقتصادية ، ويكون الإبداع متى ما ألتقى الأسلوب الأدبي الجيد مع الذكاء الفكري للكاتب ودهائه اللغوي ، ما أود قوله أن نتيجة ذلك وجود نتاج ادبي راق ورائع .
الملاحظ في الفترة الأخيرة أن " البعض " بدأ يسخدم الأدب في التعدي على الغير بشكل قادح في أشخاصهم أو في ذاتهم او مجتمعهم بتشخيص قبيح بعيد كل البعد عن مناقشة القضايا العامة أو المهمة للمجتمع ، موجها للقاريء رسائل مفادها التقليل من قدر ذلك الشخص او شتمه أو تخوينه في بعض الأحيان !! بإختصار .. مستخدما مصطلح الأدب في " قلة الأدب " !! .. عذري عزيزي الأديب .. أو من تسمي نفسك أديباً .. لم يجعل الأدب يوما منجنيقا لقذف الغير بالحجارة والحراب وبأسوأ الأوصاف وأقبحها !! .. عذراً .. فالأبل لا تورد هكذا .. لا تسيئوا إلى الأدب بحجة الوطنية .. ولا تسيئوا الى الوطن بحجة الأدب .. ولا تسيئوا إلى بعضكم بحجة " الأدب والوطنية وحرية الرأي " .. فمثلما يود كل منا أن يحترم رأيه من قبل الطرف الآخر فإن عليه أن يحترم هو رأي الآخر تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل .. فعندما ينتقد شخص منا ظاهرة أو مشكلة معينة أو يتناول مسألة معينة بالتحليل بشكل منطقي وأدبي وعلمي فإنه لا ينبغي علينا البحث عن أي شيء نستطيع من خلاله مهاجمة شخصه !! فالمفلس فقط من يترك لب الموضوع ويعتمد الخوض في الشخوص للنيل والتشفي ، ودعونا نتفق ليس هنالك من وطن كامل !! .. بالمقابل .. عندما يكتب شخصاً في حب الوطن موضحاً محاسنه وايجابياته فإن على الطرف الآخر إحترام ذلك ، فالأول ينظر من زاوية والآخر ينظر من زاوية أخرى .. والاثنان رغم تباين زاوية نظر كل منهما إلا أنهما يلتقيان في " حب الوطن " .. وبالتالي .. فإن العلاقة بين الطرفين من المفترض أن تكون علاقة تكاملية تهدف لرقي الوطن ورفعته .. فكما أن للمغناطيس قطبان موجب وسالب ليتكامل عمله ويؤديه وظيفته بالشكل المطلوب فإن الوطن يحتاج بكل تأكيد إلى من يبين محاسنه وايجابياته كما يحتاج لمن يدرس مشكلاته ويبرزها ويحللها ويقدم الحلول لتجاوز بعض الاخطاء وأوجه القصور للوصول بالوطن الى مراحل متقدمة متطورة .. فالتصفيق والتبجيل المجرد معناه مبارحة الموقع وعدم التقدم .. والنقد اللاذع الغير مصحوب بتحليل اودراسة او تقديم حلول معناه تكفير للوطن .. والأمران لا يخدمان الوطن من لا من قريب ولا من بعيد .
 
دعونا أخوتي نستخدم الأدب بمعناه الحقيقي .. وبما يخدم الوطن ويرفع من شأنه بما ينعكس بالخير على المواطن وتراب هذه الأرض الطيبة بإذن الله تعالى .
 
سعود الفارسي
25/2/2013م    

هناك 4 تعليقات:

  1. شو الجديد ووين الابداع ؟ عطني سبب يخليني اقراء كل هذا الهراء ؟ الكلام اعلاه حشو في حشو ولا جديد ، سعود يحتاجلك عشرين سنة تفرغ نفسك للقراءه ورفع كفاءتك ، غلط الواحد يصحى الصباح ويقرر يصير كاتب ، احترم القاريء واحترم نفسك

    ردحذف
  2. لست ملزما اخي الكريم لقراءة ماتصفه بالهراء :)

    انت حر في قراءة ماتحب .. وفي ترك مالا تحب :) لكن السؤال الوجيه .. ما الذي جعلك تدخل مدونتي لتقرأ ما أسميته هراءً ياصديقي :) ارجوا ان اجد اجابة في القريب العاجل

    ومن قال لك اني بكاتب :) لا عزيزي .. لست بكاتب ولا ادعي ذلك .. هي مجرد اجتهادات ياصديقي .. عموما دمت بود يامن لم تعرفني باسمك :)

    ردحذف
  3. ايش تستفيد من اسمي! ترى عندي فالفيسبوك ودشيت الوصله ، لا بجد خليك صريح وواقعي مع نفسك ولا تعيش الاوهام

    ردحذف
    الردود
    1. ههه إذن سأظل اعيش الاوهام .. الله .. كم هي جميلة الاوهام :)

      دمت بود صديقي

      حذف