شخبطات .. وأشياء أخرى !!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أصدقائي ..

أشكركم على زيارة مدونتي " عماني .. حالم " .. متمنياً لكم قراءةً ممتعةً مفيدةً بإذن الله ..وأعلموا أن ما أخطه ماهو إلا مجرد " شخبطات .. وأشياء أخرى " كانت نتيجة لاستمرار التوهان في جنبات الكلمات ودهاليز العبارات .
أخوكم / سعود الفارسي

معلومات عني لا تهمك : مستشار قانوني - مدون - كاتب - باحث دكتوراه ببريطانيا .

ملاحظة : لا يظهر في الصفحة الرئيسية سوى عدد محدود من المقالات..للإطلاع على باقي المقالات يرجى الضغط على الرابط " رسائل أقدم " الموجود بأسفل هذه الصفحة .

الاثنين، 31 أكتوبر 2011

" السوبر مسؤول "





من منكم يعرف معنى مصطلح " السوبر مسؤول " ؟







يعرف " السوبر مسؤول " فيسبوكياً بأنه ذلك الإنسان الذي يشغل إحدى المناصب القيادية بجهة إدارية بالإضافة إلى استحواذه على أغلب الاختصاصات المهمة بتلك الجهة فالوزير من المفترض بأنه رجل سياسة تكمن اهم اختصاصاته في رسم السياسة العامة للجهة التي يترأسها وتمثيل تلك الجهة أمام مجلس الوزراء وغيرها من الاختصاصات ذات العلاقة في حين أن وكيل الوزارة ومادونه هم يمثلون الوظائف التنفيذية في تلك الجهة ، ومع ذلك فنجد أن ذلك الوزير فعليا بل وفي أحيان كثيرة قانونيا هو رجل يجمع الشقين ( السياسة والتنفيذ ) وهو مايمثل " السوبر باور " في هذا المقام ، ولتوضيح ذلك دعونا نضرب مثالاً على ذلك ، فوزير " الفلك " مثلاً - حتى لا يتم جرجتي إلى المحاكم بتهمة إهانة المسؤول فلان أو المسؤول علان ووصفي بأوصاف جرمية ما أنزل الله بها من سلطان وياروح مابعدك روح - فوزير الفلك مثلا تجده إلى جانب كونه رجل السياسة الاول في جهة عملة الا انه في أحيان كثيرة تجده ممثل لوزارته في كثير من الشركات الحكومية المجالس واللجان ، فتجده عضوا لمجلس إدارة الشركة " المريخية " للسياحة و عضو المجلس " المكوكي " وعضو اللجنة الوطنية " لشؤون الدماغ " بل وحتى في اللجان الفنية ، ومايزيد الطين بلة أن بعض القوانين هي من تشترط أن يكون الوزير عضوا فيما ذكر ما يجعلنا أمام شخص واحد يشغل العشرات من المناصب في ذات الفترة فهل هذا ممكن ؟ وماذكر هنا ينطبق كذلك على بعض وكلاء الوزارات والمدراء العموم فتجد أنهم يشغلون عشرات اللجان والمجالس الفنية في حين أن من يقوم بالعمل أصلا هو أحد الموظفين وماعلى المسؤول هنا إلا أخذ الملف لحضر ذلك الاجتماع " المكوكي " المهم ، أوليس كل ذلك يجعلنا فعلا نتفق على أنهم فعلا " سوبر باور " ، ختاماً أود التأكيد أن الحديث هنا عن البعض وليس الكل - مؤكداً ياروح مابعدك روح - ولو كان في احيان كثيرة ( البعض الكثير ) .

سعود الفارسي
15-8-2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق